إذاعة سيئون | خاص _ جمعان دويل
بدأت بمدينة سيئون، اليوم ، الدورة التدريبية في مجال الإسعافات الأولية لعمال وحدة النظافة والتحسين بمديرية سيئون، والتي تنظمها جمعية الهلال الأحمر اليمني فرع حضرموت بدعم من الصليب الأحمر النرويجي، ضمن جهودها الرامية إلى نشر ثقافة الإسعافات الأولية وتعزيز قدرات العاملين في المرافق الخدمية والأعمال الميدانية المعرضة لإصابات العمل.
وتهدف الدورة، التي تستمر ثلاثة أيام، إلى تزويد المشاركين من عمال النظافة والتحسين بالمعارف والمهارات الأساسية في الإسعافات الأولية من خلال برامج نظرية وتطبيقية يقدمها المدربان علي محفوظ بارفيد وعصام عمر غيثان، وتشمل موضوعات الإنعاش القلبي الرئوي، والتعامل مع الحروق والجروح والنزيف والاختناقات، والكسور والالتواءات، والحالات الطارئة المرتبطة بالسكري والجلطات والأزمات القلبية والدماغية، إضافة إلى الإسعافات الأولية النفسية والتعامل مع ضربة الشمس والجفاف والتسممات وغيرها من الحالات الطارئة.
وفي افتتاح الدورة، أكد الأمين العام المساعد لشؤون الصحة بجمعية الهلال الأحمر اليمني رئيس فرع الجمعية بحضرموت الدكتور مرتضى إبراهيم بن يحيى أهمية الدورة في استهداف شريحة مهمة من المجتمع تؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على النظافة العامة والبيئة وصحة المجتمع، مشيراً إلى أن البرنامج التدريبي سيسهم في رفع جاهزية المشاركين للتعامل مع إصابات العمل والحوادث والكوارث الطبيعية مثل الأمطار والسيول والحرائق.
وأوضح أن اكتساب مهارات الإسعافات الأولية يمكن أن يسهم في إنقاذ الأرواح وتقديم المساعدة العاجلة للمصابين، معبراً عن شكره لقيادة الجمعية بالمركز الرئيسي على اهتمامها بالتنمية البشرية وبناء قدرات المتطوعين، وللصليب الأحمر النرويجي على دعمه لهذه الدورة الإنسانية.
من جانبه، عبّر مدير وحدة النظافة والتحسين بمديرية سيئون شوقي الدباء عن تقديره لجمعية الهلال الأحمر اليمني فرع حضرموت على جهودها في دعم عمال الوحدة، مؤكداً أن الدورة ستسهم في تعزيز وعي العاملين بطرق الإسعاف والإنقاذ وفق أسس ومعايير علمية سليمة، بما يساعد على الحد من آثار إصابات العمل وخدمة المجتمع بصورة أفضل.
حضر افتتاح الدورة المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر اليمني بحضرموت علوي بن طاهر.
