استمع الينا

Seiyun Radio

الكوليرا وإنتشاره وطرق الوقايه منه في محاضرة بمنتدى القرن بسيئون

0

إذاعة سيئون / خاص / عمر بايعشوت 

 إستضاف منتدى القرن الثقافي بسيئون  وضمن محاضراته الشهرية الدكتور  صالح احمد بريك إستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة و أستاذ مساعد كلية الطب جامعة سيؤن في محاضرة بعنوان ( مرض الكوليرا  إنتشاره في اليمن وطرق الوقايه منه ). 

وقد تطرق الدكتور  صالح بريك في محاضرته إلى الأسباب التي تؤدي إلى إنتشار المرض وكيفية التعامل مع المصابين  وكيفية الوقاية منه . 

مستعرضا إحصائيات توضح نسبة انتشار مرض الكوليرا في المحافظات المحررة في الجائحة الاولى بين عامي 2016-2021م حيث أشارت الإحصائية إلى أصابة اثنين مليون شخص ووفاة  اربعة الف مريض .

 منوها الى ان وزارة الصحة العامة والسكان قامت بحملة تطعيم في المناطق المتواجد فيها المرض بهدف الحد من إنتشاره في تلك الفترة.

إلى جانب جهود الحكومة والمنظمات الدولية في وضع المعالجات للحد من إنتشاره في المحافظات المحررة .

وأشار الدكتور  بريك في محاضرته الى  ان الجائحة الثانية للكوليرا في اليمن بدأت  في اكتوبر 2023م  و ان وزارة الصحة في بلادنا سجلت حتى مايو 2024 م  في المناطق المحرره 6049 حالة إصابة بالكوليرا منها 15 حالة وفاة .

وقدم المحاضر لمحة تاريخية عن مرض  الكوليرا الذي اكتشفه العالم روبرت كوخ ابتداء من عام 1800 م حيث اجتاحت العالم سبع جائحات  من المرض وكانت الست الاولى منه  انطلقت من شبه القارة الهندية اما السابعه التي يعيشها العالم حاليا فقد  كان انطلاقها من إندنوسيا .

مشيرا إلى ان الوباء دخل اليمن في عام 2016م في الجائحة الأولى والتي انتهت في  عام 2021م ثم ظهر المرض في الجائحة الثانية في إكتوبر 2023م .

منوها إلى ان المرض نقل الى  اليمن من افريقيا بحسب المعهد البريطاني بواسطة  المهاجرين الأفارقة و أن إنتشاره سجل ٣٥ حالة في محافظات  عدن و لحج وتعز ومأرب والمكلا وابين وشبوه والبيضاء والمهرة  وسيئون . 

متطرقا لطريقة إنتقال مرض الكوليرا ومنها الأكل او الماء الملوث كما تناول وسائل الوقاية منه وطريقة  علاجه .

وفي ختام المحاضرة تم طرح الكثير من الإستفسارات حول مرض الكوليرا من قبل الحاضرين وقام المحاضر بالرد عليها. 

وتاتي إقامة هذه المحاضرة للمساهمة في التوعية المجتمعية بمرض الكوليرا .

و بهدف ان يسهم  المواطن في إتخاذ  الإجراءات الإحترازاية الشخصية اللازمة للحد من  انتشاره في مدن وقرى وادي حضرموت .

مشاركة

التعليقات غير متاحة

الموقع الرسمي لإذاعة سيئون/ حضرموت