استمع الينا

Seiyun Radio

 تأثيرات الحالة المدارية على مدن وقرى وادي حضرموت 

0
إذاعة سيئون / خاص
شهدت عدد من مناطق ومديريات وادي حضرموت في ساعة متاخرة من مساء امس الثلاثاء وفجر اليوم الأربعاء هطول أمطار متفاوتة الشدة بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة بالعواصف الرعدية سالت على إثرها  السهول والشعاب والوديان.
 حيث سالت الشعاب والوديان في مناطق عينات وثبي والخون ومشطه بمديرية تريم  ووادي حراد بتاربة ووادي مدر ببور بمديرية سيئون  و وادي بن علي وجعيمه بمديرية شبام والحمضان ووادي منوب بمديرية القطن .
وسجلت كمية الامطار في مطار سيئون الدولي ١٩ملم .
 وخصصت إذاعة سيئون صباح اليوم تغطية خاصة لتداعيات الحالة المدارية التي شهدتها مدن ووادي وصحراء حضرموت حيث اوضح مديرعام مديرية القطن عبداللطيف النقيب بان المديرية لم تشهد اضرار جسيمة من جراء سيول فجر اليوم وان الطرق بين القرى والمناطق لم تتأثر بهطول الامطار وان هناك لجنة للطواري بالمديرية تعمل على مدار الساعة عند حدوث الحالات المدارية وتحسبا لأي طاري.
مشيرا في مداخلة له عبر الهاتف لإذاعة سيئون بأن هناك تدخلات تقوم بها بعض الفرق في لفتح مجاري السيول والطرق و الشوارع المتضررة من الأمطار وجريان السيول.
مشددا على أهمية تضافر جميع المواطنين وتعاونهم مع اللجان الفرعية للجنة الطواري.
بدوره اشار  مدير عام مطار سيئون الدولي علي سعيد باكثير للإذاعة الى ان وادي وصحراء حضرموت لازال  يقع تحت التحذير الأصفر   بحسب النشرات الجوية الصادرة من الهيئة العامة للارصاد الجوي  بالعاصمة المؤقتة عدن.
منوها الى انه في خظم هذه التغيرات الجوية يتوقع خلال الساعات القادمة بإستمرار حالة من عدم الاستقرار الجوي على وادي وهضاب وصحراء حضرموت .
مناشدا جميع المواطنين إلى اخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات المطلوبة في هذه الأضاع حفاظا على سلامتهم.
مؤكدا ان الرحلات الجوية بمطارسيئون الدولي لم تتاثر اليوم بهطول الأمطار وبهذه الحالة الجوية وان المطار يعمل بصورة طبيعية.
بدوره عبر عضو لجنة الطواري بمديرية تريم بان الامطار الغزيرة التي شهدتها مديرية تريم مساء امس وصباح اليوم تسببت في جريان السيول في عدد من الوديان بالمديرية وادت إلى قطع الطريق بين تريم وسيؤن.
وان السلطة المحلية بمديرية تريم قد شكلت لجان ميدانية لتفقد أية اضرار ناجمة عن هذه الأمطار والسيول.
مؤكدا عدم تسجيل اية إصابات او اضرار بليغة في الممتلكات العامة، وفيما يلي تسجيلا كاملا للتغطية:

هذا وقد أصدر فرع مصلحة الدفاع المدني بوادي حضرموت والصحراء تعميم لجميع المواطنين بسبب تأثر مديريات وادي وصحراء محافظة حضرموت من حالة عدم الاستقرار الجوي نتيجة أمتداد اخدود من منخفض جوي علوي متوقع توسع أحزمة السحب الركامية الرعدية وإستمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة وجريان الأودية والشعاب خلال الساعات القادمة.
حيث نبه الاخوة المواطنين  بالإبتعاد عن مجاري السيول في بطون الأوديةِ والشعاب أثناء هطول الأمطار التي قد تكون غزيره أحياناً وتتشكل على إثرها  السيول بشكلٍ مُفاجئ وكذا تفقد أسطح المنازل بشكل مستمر.
وتجنب الأماكن ذات المنسوب المنخفض والتي قد تتجمع وتتدفق إليها مياه الأمطار عند إستمرار هطولها ، وعدم عبور الأودية إذا تجاوز منسوب المياة فوق الركب نصف متر إذا كانت جارية وقت ارتفاعها.
ونبه فرع مصلحة الدفاع المدني الإخوة المزارعين والرعاه والنحالين  بحماية الآبار ورفع الثروة الحيوانية لأماكن آمنة.
كما ننبه الإخوة السائقين إلى توخي الحيطةِ والحذر وخاصةً أثناء السفر ليلاً بين المدن الرئيسيه، وذلك مع وجود إحتمالية حدوث بعض الإنهيارات الصخرية والطينية على جوانب الطُرق في المُنعطفات والمُنحدرات الجبليةِ الحاده، وكذا تشكُل السُحب المنخفضة وإنتشار الضباب الكثيف وتدني مُستوى الرؤيةِ الاُفقيةِ معها.
كما دعا إلى التحفظ على الأطفال خصوصا في المنازل المجاورة للأودية والمستنقعات المائية أو السدود لسلامتهم من الغرق .
وتجنب لمس أعمدة الكهرباء الحديدية أو الخشبية المحاطة بالمياه وغلق أو فصل التيار الكهربائي عن البرادات التي في الشوارع العامة والحارات لخطورتها.
وتجنُب إستخدام الهواتف المحمولة أثناء هطول الأمطار المصحوبةِ بالعواصف الرعدية لما لذلك من خطورة قد ينجُم عنها جذب الصواعق الرعديه والتعرض لصدماتها الكهربائية مع عدم الاحتماء بالأشجار أو الزنك والهناجر من الأمطار والصواعق.
وكان مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة حضرموت  قد اوضح في نشرته التنبيهية ان ذروة التأثيرات الجوية لحالة عدم الإستقرار تبداء خلال  ظهيرة و مساء الأربعاء الموافق 17 / أبريل / 2024م – إلى مساء الخميس الموافق 18/ أبريل / 2024م وتمتد حتى مطلع الأسبوع القادم من ظهيرة ومساء السبت الموافق 20 / أبريل / 2024م إلى مساء الأحد الموافق 21/ أبريل/ 2024م .
ومن المتوقع أن تنشط تشكيلات من السحب الركامية الرعدية على  المناطق التالية :-
 أجزاء من وادي وصحارى وهضاب حضرموت الداخلية والمرتفعات الجبلية الساحلية والأرياف المحيطة تشمل أجزاء من المديريات الساحلية ، ستتأثر بهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مع تدفق السيول المحلية على بعض الشعاب و الأودية وفروعها .
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.
مشاركة

التعليقات غير متاحة

الموقع الرسمي لإذاعة سيئون/ حضرموت